الرئيسيةعمرىمجلةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دخول
الخميس يناير 28, 2016 11:02 am من طرف الشبح

» اعتــــــــــــــرف..
الخميس يناير 28, 2016 10:59 am من طرف الشبح

» رمضان كريم
الإثنين يونيو 15, 2015 6:27 am من طرف كرم احمد

» بمناسبة رمضان كولكشن نغمات وادعيه دينيه واسلاميه
الإثنين يونيو 15, 2015 6:20 am من طرف كرم احمد

» تعبيرات اطفال
الإثنين يونيو 15, 2015 6:10 am من طرف كرم احمد

» برامج لازالة auto run من الفلاشات والجهاز
الخميس مارس 05, 2015 6:09 pm من طرف الشبح

» ماذا تتمنى فى حياتك ؟
الثلاثاء يوليو 23, 2013 6:06 am من طرف الشبح

» مفاجأة اليوم فلوس وتوكنات فى العاب الفيس والاكثر شهره top eleven
الثلاثاء يوليو 23, 2013 5:39 am من طرف الشبح

» تحديث file exe pes 2013 v1.4
الثلاثاء مايو 14, 2013 11:25 am من طرف الشبح

» سيارة BMW للبيع
السبت مارس 23, 2013 8:07 pm من طرف الشبح

» صور الجن التى رعبت قلوب الملايين حول العالم .. مفاجاءه
الخميس فبراير 28, 2013 7:09 pm من طرف الشبح

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشبح
 
ليالي
 
بطله ذاتها
 
Qeen of mourning
 
حبيبة
 
منبع الاحساس
 
spider
 
Asi
 
سندريلا
 
كرم احمد
 


شاطر | 
 

 الشيف شربيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Qeen of mourning
نائبه
نائبه
avatar

Egypt
انثى عدد المساهمات : 957

Location : http://3omry.googoolz.com

مُساهمةموضوع: الشيف شربيني   الجمعة فبراير 26, 2010 10:29 am

ا
الشيف شربيني

تربطه حالة عشق بالمطبخ منذ نعومة أظافره ، فورثت بناته هذا الحب لدرجة أنه يضرب بهن المثل في الطهي ، أما ابنه الوحيد لم يخرج عن مهنة أبيه وأصبح شيف بالوراثة محترفاً للطهي بالكويت ، إنه الشيف شربيني أشهر الطهاة في مصر ومدير مطابخ رمسيس هلتون .
ورغم نجاحه الكبير في عالم المطبخ والمشاركة في برامج الطهي التلفزيونية ومعجباته اللاتي تعدين الآلاف ، يؤكد شربيني لموقع "لهـنّ" أن زوجته تنافسه في المطبخ ويعشق أكلاتها .




بداية من تحت الصفر
ترجع بداية عبد السميع محمد علي الشربيني أو الشيف شربيني إلى أكثر من 40 عاماً، ويحكيها قائلاً : كان والدي يعمل موظف في الأشغال العسكرية بنادي القوات المسلحة في الزمالك، وفي تلك الأثناء كان النادي مختص بالوفود الأجنبية الكبيرة وكنت أحب أن أذهب معه إلى العمل أجازات الدراسة الصيفية لأشاهد جمال عبدالناصر وخراشوف ، وجميع قيادات الثورة، ولكنني كنت ألاحظ أن أحب الأماكن لدي هو المطبخ وكنت أنظر إلى الطهاة بتركيز وأحاول اقتباس أي معلومة منهم، وبالفعل كنت أعرض المساعدة وأساعدهم وعندما دخلت الجيش اختارت المكان نفسه فخدمت في مطبخ النادي واكتسبت خبرة أكثر ومعلومات.
ويتابع : بعد انتهاء الجيش فضلت العمل في المطبخ منذ الصفر فغسلت الأطباق ثم عملت مساعد شيف على مطابخ السفن التي تسافر حول العالم واحتكيت بالمهنة أكثر وتعلمت أكثر ، بعدها ذهبت إلى إيطاليا وتعلمت أصول الطهي، وعندما نزلت أول أجازة من إيطاليا تم استدعائي بالجيش وأصبحت شيف نادي الزمالك الرياضي. بعدها تنقلت إلى بلاد كثيرة حتى استقريت في القاهرة وفي رمسيس هلتون .



المرأة أمهر في المطبخ
رغم أن أشهر الطهاة في الفنادق والمطاعم هم الرجال، إلا أن الشيف شربيني يؤكد أن النساء أمهر وأكثر تفوقاً ، ويرجع أسباب بروز الرجل في هذا المجال على أن المرأة مازال حقها مهضوم في مصر والوطن العربي على كافة المستويات بما فيها الطهي خارج المنزل .
ويتابع : في أوربا المرأة هي الأنجح في المطبخ والفنادق العالمية، في الوقت الذي نفتقد فيه كشرقيين ثقافة حث الفتاة على دخول كلية السياحة والفنادق قسم مطبخ ، ونرى جميعاً أن هذا من العار لدرجة أنه تم استبعاد البنات من هذا القسم . ومن الجانب الآخر الفتاة نفسها تتحمل جزء من المسئولية لأنها تميل إلى الكسب السريع فتتجه إلى الإرشاد السياحي أو room serves أو موظفة استقبال ، على عكس الرجل الذي يفضل المطبخ في بداية حياته حتى يضمن مستقبله ويضمن الاستمرار، هذا يوضح نظرتنا المحدودة للمرأة التي تخطت كل هذه العراقيل في أوربا فعملت سائقة للحافلات والمترو ، لأن الحرب العالمية في ألمانيا جعلت عدد النساء مساوٍ لعدد الرجال ، والدنيا لم تقف على فقدانهم للرجال في الحرب.
أخشى منافسة زوجتي
لا يخشى الشيف شربيني منافسة أحد من كبار الطهاة ، مشيداً بنجاح الشيف أسامة في الوطن العربي ، ومنتقداً الشيف رمزي وتعقيدات بعض وصفات الصلصات والأكلات التي من الصعب أن تتقنها ربة المنزل ، وفي الوقت نفسه يرى ما يميزه هو مخاطبته لربة المنزل المصرية بلغة سهلة وبسيطة وبإمكانيات موفرة مناسبة للاقتصاد المصري .
ورغم ذلك يؤكد الشربيني أنه لا أحد ينافسه في المطبخ سوى زوجته ، موضحاً : طعام زوجتي ذو نكهة مميزة وألذ من أكل الفنادق ، لأن ربة المنزل بصفة عامة تتميز نيران طهيها بالهدوء على عكس الفنادق وهذا يمنح الأكل نكهة أفضل من النار العالية . إنني أعشق جميع الأكلات من يدها خاصة الباذنجان المخلل .





سر هروب البنات من المطبخ
يرجع الشيف شربيني سر هروب الفتيات من المطبخ إلى خوفهن من تقشير البصل الذي يدمع عيونهن ، ويقول :إنهن لا يعرفن فوائده، إذ يجلي القناة الدمعية فينظف العين، وللتخلص من رائحته العالقة في اليد بعد التقطيع يمكن للفتاة تقطيع نصف ليمونة مع نصف برتقالة وغسيل اليد بهذا المزيج فتزول الرائحة نهائياً .
مؤكداً أنه لا غنى عن طبيخ المرأة في المنزل وأن الوجبات السريعة تصيب الإنسان بسوء تغذية ، مشيراً إلى أن طبق السلطة به فيتامينات ومعادن عالية لا يحصل عليها الجسم من الوجبات السريعة .





أشهر الأخطاء وأهم النصائح
" لهن" سأل الشيف شربيني عن أشهر الأخطاء التي ترتكبها المرأة في المطبخ فقال : مازالت المرأة في جميع المستويات تنسى الأرز على النار حتي يشيط ، أو تنسى إضافة الملح أو البهارات .
وفي السطور التالية نصائح ذهبية لنجاح أكلاتك
* لا تكثري من الملح والفلفل الأسود في أكلاتك حتى لا تفسدي مذاقها .
* إضافة البهارات إلى الطعام ترهق القولون وتزعجه ، استعيضي عنها بالكسبرا الخضراء ، والكرفس الأخضر، والكراث الخضراء والفلفل الأخضر .
* تجنبي الطعام المسبك ، وعليكِ بالطعام الصحي المطهو على البخار أو ( النيء × نيء ) حفاظاً على صحة أسرتك .
* اجعلي بالذنجان بجميع أشكاله ضيفاً دائماً على مائدتك لفوائده العالية ، ففي تركيا يطلقون عليه لحم الفقير، وسعراته الحرارية قليلة، وفيتاميناته عالية . ولتقليل امتصاصه من الزيت أثناء القلي ، تبلي الباذنجان بعد تقطيعه برش الملح عليه واتركيه فترة في مصفاه ليسقط ماؤه بعدها اقليه دون أن يمتص زيتاً كثيراً .
* للمقبلات على الزواج : لا تستغني عن الملعقة الخشب والحلة التيفال في الطهي للحصول على أكلات صحية ، وابتعدي عن الألومنيوم لأن احتكاك الملعقة الألومونيوم بالحلة ينتج إلا سموماً في الطعام ويظهر آثارها على المدى البعيد ، الأفضل أيضاً أن تستبدلي ورق الألومنيوم أثناء الطهي بورق الزبدة المبلل.
* بخلاف الملعقة الخشب لا يجب أن يدخل أي أداة خشب المطبخ لأن الخشب يحتفظ بالبكتريا ، حتى السكين الخشب ممنوعة .
* ارتداء قفاز اليد البلاستيكي هام جداً عند الطهي، خاصة إذا كنت محبة لطلاء الأظافر، وذلك حفاظاً على صحة الأسرة من التلوث والأمراض..


ملكة الاحزان







أنـــثى.. ومن سقط من قلبي
لن أنحني له أبداً..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asi
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

انثى عدد المساهمات : 683


مُساهمةموضوع: رد: الشيف شربيني   الثلاثاء أبريل 20, 2010 11:05 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيف شربيني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حياتك :: مــــــــــــــــــــواصفات الطبــــــــــــــــخ-
انتقل الى: